ايهاب سعيد: تراجع البورصة مستمر و يجب تغيير اولويات الحكومة والاهتمام بالقطاع الخاص

الإثنين 23 سبتمبر 2019 -06:08
عبدالله محمد
أغلقت البورصة المصرية تعاملات اليوم الاثنين ، على تراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، مما أدى إلى تراجع رأس المال السوقي بقيمة 8.2 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 694.110 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.47% ليغلق عند مستوى 13753.19 نقطة، وانخفض مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70" بنسبة 1.79% ليغلق عند مستوى 499.93 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100" بنسبة 1.72% ليغلق عند مستوى 1334.65 نقطة.
وقال ايهاب سعيد مدير قسم البحوث المالية بشركة اصول لتداول الأوراق المالية في خلال استضافته في قناة سي ان بي سي عربية تعليقاً علي اداء البورصة وحالة الانهيار للمؤشرات أن ذلك يرجع الي عدة أسباب اهمها عدم الاهتمام الحكومي بالبورصة مدلالاً علي ذلك بعدم خروج اي تصريحات من مجلس الوزراء لتوضيح الأوضاع وطمأنة المستثمرين بسوق المال المصرية وهو ما ادي الي تفاقم الأوضاع علي مدار الجلستين بداية من جلسة تداول الأمس واستمراراً لجلسة تداول اليوم الاثنين .
واضاف " سعيد " البورصة المصرية " ليس لها صاحب  " قائلاً ان عدم اعطاء اولوية للبورصة والقطاع الخاص من قبل الدولة هو الاساس في تلك الازمة وايضاً انصراف الدولة عن الاهتمام بالقطاع الخاص والتركيز علي القطاع العقاري وانشاء المدن الجديدة واهمال توفير بيئة جاذبة للاستثمار الخاص ساهم في كل تلك الاوضاع .
واشار سعيد الي ان الاسباب الاخري للهبوط هي اغلاق المراكز  الشرائية في الشراء الهامش وهو ما ادي الي زيادة الضغوط البيعية وايضاً التخوف من دعوات التظاهر التي يتم الدعوة اليها وما يتبعها من حالة من عدم الاستقرار السياسي في ظل وجود حالة سابقة كانت في وقت احداث ثورة 25 يناير وما تلها من احداث ادت الي تعليق التداولات بالبورصة لمدة 55 جلسة متتالية .
وتوقع " سعيد " استمرار انخفاض مؤشرات البورصة خلال جلسة تداول الغد بنحو 200 نقطة نظراً لاستمرار حالة الفزع لدي المستثمرين ووفقاً لاسعار التنفيذ للاسهم في اخر جلسة تداول اليوم مؤكداً علي اهمية حدوث تغيير في اولويات الحكومة حتي يمكن ان تستعيد البورصة توزانها في الوقت الحالي وفي المستقبل بشكل عام .

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015