خبراء: مد فترة تسوية مراكز الشراء بالهامش يعزز السيولة بسوق المال

الإثنين 24 فبراير 2020 -01:38
تقرير/ عمرو عفيفي
أخبار متعلقة

في ضوء التنسيق المستمر بين البورصة والهيئة العامة للرقابة المالية، تقدمت البورصة بمقترح اعتمدته الرقابة المالية يقضي بمنح المتعاملين 6 أشهر، بدلاً من شهرين لتسوية مراكز الشراء بالهامش واقتراض الأوراق المالية بغرض البيع على الأوراق المالية التي يتم استبعادها من قوائم الأنشطة المتخصصة، والتوافق مع نسبة الشراء بالهامش المقررة لكل قائمة، على ألا يتم إضافة مراكز جديدة بالهامش خلال تلك الفترة، وكذلك منح مهلة 6 أشهر لتسوية المراكز الناتجة عن عمليات الاقتراض بغرض البيع على الأوراق المالية المستبعدة من قائمة الأسهم المسموح عليها بمزاولة نشاط الاقتراض بغرض البيع.

فيقول محمد فتحي، رئيس شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية، إن قرار البورصة المصرية يعزز السيولة بسوق المال ويمهد الطريق أمام إحدى الآليات المهمة لرفع مستوى التداولات.

وأوضح رئيس شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية في تصريحات خاصة لـ"البوصلـــة"، أن خروج الأسهم من الهامش يعجل بقيام المستثمرين بعملية البيع بسبب عدم التخصص، وهو ما يسمح بممارسة  الشركات لأعمالها.

وأشار إلى أن الشركات تعمل على إدراج الأسهم داخل الهامش، ويتم ذلك تحت تعليمات الهيئة، وبالتالي قرار مد فترة الهامش لـ 6 شهور سيساعد على منع الهبوط الحاد لبعض الأسهم، والاستقرار في عملية الهامش، كما يقوم بتوسيع قاعدة الشركات المقيدة بالمؤشر، والحفاظ على أوزانها فى المؤشرات، ويتم ذلك عن طريق عمل الشركات والأرباح والعائد على المستثمرين.

ولفتت نجلاء فرج، مدير المنفذين بشركة البحر المتوسط لتداول الأوراق المالية، إلى أنه يخدم السوق والمستثمر، حيث يجعل فترة تسوية المستثمر كبيرة، وعدم تراجع الأسهم مساعدًا في استقرار السوق.

وأضافت أن القرار سيكون له تأثير قوي لأن غالبية الشركات تتعامل بطريقة الهامش وتعتبر أسلوب له تأثير على شركات التداولات والمستثمرين والأسهم، وبالتالي يستحوذ على نسبة كبيرة من المستثمرين، فالقرار يهدف لتحسين السوق وجذب الاستثمارات.

وأفادت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، بأن القرار ماهو إلا فترة سماح تعطى للمستثمرين في إطار الإجراءات التي اتخذتها البورصة و"الرقابة المالية" لتنشيط السيولة وزيادة أحجام التداولات واستقرار المؤشرات في المنطقة الخضراء.

وأوضحت أن القرار يهدف لتنشيط المحفزات لضخ السيولة في السوق، وفائدتي مد الفترة أولهما السماح للمستثمر بالاستقرار وعدم التسرع في اتخاذ القرار، والثانية تسبب تلك المهلة في إحداث تغيير فى السعر، أو وجود أخبار سلبية تؤثرعلى السوق فيتم تلاشيها والعودة إلى الأخبار الإيجابية.

وأوضحت أن هناك بعض المتعاملين بالهامش يصبح تداولهم خاسراً، ويرجع ذلك إلى التقلبات الحادة فى السوق والانخفاضات المستمرة.

ولفتت إلى ضرورة إفادة المتداول لأجل اكتساب شريحة المتاجرة السريعة وليست فائقة السرعة على الأجل المتوسط، متيحًا الفرصة لرؤية السوق بشكل واضح واتخاذ القرار بطريقة ميسرة تخلو من التخوفات أو إغلاق التداول على السهم بأي وقت بسبب انخفاض السوق وارتفاع النسب، كما أن زيادة سيولة السوق تتم عن طريق المعاملات الضريبية، فتخفيض الضريبة يؤدي إلى تشجيع المتعامل على التداول، أو يقوم بالتعامل على أسهم الشركات متوسطة الأجل لعلمه بوجود هامش ربح في محفظته.

وأردف صفوت عبد النعيم، مدير فرع مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن قرار المد ما هو إلا إجراء وليس قرار له تأثير في السوق، لأن شركات السمسرة لها دور في محاولة دعم السيولة عن طريق منح "مارجن" ذو قيود وضوابط بما لا يخالف الهيئة، ويتم ذلك للشركات صاحبة الترخيص بمزاولة الشراء بالهامش.

وأضاف: "يمنح قرار مد الفترة لـ 6 أشهر بإتاحه الفرصة في توافر قوة شرائية للسوق بدلاً من توافر القوة البيعية خلال الشهرين مع الضغوط الإجبارية بالبيع".

كما قال حسام الغايش، العضو المنتدب لشركة أسواق لإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار، إن قرار مد فترة المارجن لـ6 أشهر يقلل فترة المخاطر على المتعامل، فقلة المدة ومع حدوث تراجع بالأسعار يؤدي إلى اختيار الشركات القيام ببعض التسويات نتيجه للانخفاض الشديد في تقييم المحفظة، كما أن تمديد الفترة له جانب مشرق بتقليله حجم القوة البيعية في السوق، ويعتقد أن ذلك سيساعد في تمشيط وصعود حجم التداول فى الفترات القادمة. 

وتوضح ريهان قوطة، خبيرة أسواق المال، أن القرار يعطي فترة سماح للمتعاملين لضمان عدم حدوث اضطرابات بالبيع، حيث إن مدة الشهرين، يحدث خلالها كثرة بالبيع في السوق بعد تراجع قيمة المحفظة وصعود نسبة الهامش فوق النسبة المسموح بها من الهيئة، لذلك تم مد فترة التسوية إلى 6 أشهر للحفاظ على السيولة المتواجدة في السوق.

 



نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015