خبراء يكشفون أسباب التراجع الكبير لمؤشرات البورصة

الثلاثاء 19 مارس 2019 -07:47
أرشيفية
عمرو عفيفي
إنخفضت مؤشرات البورصة المصرية فى ختام تعاملات الثلاثاء منتصف جلسات الأسبوع، بضغوط من مبيعات المستثمرين الأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين والعرب للشراء .
الانخفاض جاء بشكل كبير وغير متوقع في ظل الحالة الايجابية للمؤشرات منذ بداية العام الحالي  حيث 
أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين من المؤسسات الأجنبية، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 11 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 818.033 مليار جنيه.
وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 1.78% ليغلق عند مستوى 14645 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.73% ليغلق عند مستوى 2395 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 1.78% ليغلق عند مستوى 18776 نقطة.

وأرجع الدكتور محمد الجوهري، خبير أسواق المال، السبب في التراجع الذي شهدته البورصة اليوم إلى البيع المكثف من قبل المؤسسات والأجانب لليوم الرابع على التوالى ودون أسباب معلنة، ولكن بالتحليل ودنا أن هناك أسباب تتمثل في الحكم فى القضية الخاصة بهيرمس، الصرف النقدى للتجاري الدولي، والاجتماع الدوري للبنك المركزى الخاص بمعدلات الفائدة، وانضمام مؤشر السعودية لمؤشر فوتسي راسل.
وأوضح الجوهري لـ"البوصلة"، أنه قد يتم كسر 14.500 ومنها سنهبط الى منطقة الـ14 ألف، والتي بها أقوى مقاومة قادمة ولو تم تفعيل margin call، سنذهب لها بالأوراق الثقيلة الخاصة بالتجاري، معربًا عن قلقه إزاء غياب شفافية الطروحات ومواعيدها.
ومن جانبه قال أحمد شحاته، رئيس جمعية المحللين العرب، إنه لايوجد سبب معلن حتى الآن، كما أننا صعدنا فى نهاية ديسمبرالماضي من 12.750 ألف نقطة ووصلنا إلى منطقة 15.600 ألف نقطة، من منطقة 12.750ألف إلى 15.600 ألف نقطة، فى تلك المنطقة قد صححنا 50% من الهبوط الكبير الذي حدث فى شهر (4) من 14.400 إلى 12.500 ألف نقطة، وبذلك نكون قد قطعنا نصف المسافة التي نزلناها. 
وأضاف، أنه من الطبيعى أن يظهر ضغط من جني الأرباح مع الموجود فى منطقة 15.600ألف وهي منطقة مقاومة توافقت مع زيادة التجاري الدولي الموجودة فى المقاومة (أعلى نقطة عند منطقة التسعير).

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015