خبيرة بسوق المال توضح أسباب صعود مؤشرات البورصة.. وتنصح المتعاملين بِتَحَرِّي الشركات القوية

الثلاثاء 07 أبريل 2020 -05:46
ريهان قوطة، خبيرة أسواق المال
أحمد عمر
ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، مدفوعة بمشتريات المستثمرين المصريين، فيما اتجهت تعاملات العرب والأجانب للبيع.
وعلى صعيد المؤشرات ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة "إيجي إكس 30" بنسبة 4.17% وأغلق عند مستوى 9840 نقطة، وصعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 3.25% محققاً 1034 نقطة، فيما زاد مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 2.9 % محققاً مستوى 1054 نقطة. 

وفي هذا السياق تقول ريهان قوطة، خبيرة أسواق المال، إن السوق المحلية شهد ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم بكافة المؤشرات نتيجة انتهاء آخر كوبون استحقاق للتجاري الدولي ليسلك مؤشره طريق الصعود والذي غالبًا ما يصعد بعد توزيع الكوبون الخاص به، إيذانًا بانتهاء الفترة التجميعية ودخول سيولة جديدة لتتحرك معه الأسهم القيادية ما أدى لارتفاع المؤشرات خلال تداولات اليوم.
وأوضحت خبيرة أسواق المال في تصريحات لـ"البوصلــــة"، أن دعم المشتريات المؤسسية محليًا، بالإضافة للأخبار الإيجابية التي تلقاها السوق عبر بيانات وزارة الصحة خلال الأيام الأخيرة بارتفاع معدلات الشفاء من مصابي فيروس كورونا بالمقارنة مع حالات الوفاة.
وأكدت خبيرة أسواق المال أنه حتى الوقت الراهن لاتزال هناك سيطرة من جانب "كوفيد – 19" على مقاليد الاقتصاد العالمي إلى أن يتم السيطرة على تفشيه أو إنتاج عقار ذو فاعلية مؤكدة للقضاء عليه.
وأفادت أن الاتجاه العرضي المتذبذب والذي غلب على التعاملات خالال الفترة الماضية قد يكون انكسر صاعدًا خلال تعاملات اليوم إلا أن نقطة 10400 مقاومة لم يتم كسرها، ففي الفترة الحالية لا يمكن التنبؤ باستمرارية الصعود من عدمها.
وجددت "قوطة" النصح للمستثمرين بتحري الشركات القوية عبر بناء محفظة استثمارية طويلة الأجل وتحوي أوراقًا متماسكة، فهناك نوعين من المستثمرين أولهم المتمتعين بملاءة مالية قوية ولديهم قدرة على تحمل الصدمات والاستمرار دون الاضطرار إلى بيع الأسهم، والثاني ذوي الملاءة المالية المتواضعة أو الضعيفة فهو مستثمر الأمد القصير أو المضارب والأفضلية في هذه الحالة لسلوكه مسلك جني الأرباح دون الحاجة للانتظار الطويل خوفًا من حدوث مفاجآت بما يحقق السلامة لعامة المتعاملين بالسوق.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد ابرز كواليس و قرارات مجلس ادارة النادي الاهلي بعد ازاحة " ال الشيخ " عن الرئاسة الشرفية
    • شاهد| سؤال الحلقة الجديدة من المسابقة الرمضانية "من هم آخر ثلاثة محافظين للبنك المركزي المصري"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية ومعلومات حول "إي فاينانس"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية "كم عدد سور القرآن الكريم"
    • شاهد.. سؤال الحلقة الثانية من المسابقة الرمضانية "ما طرق الوقاية من كورونا؟"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015