مسابقة أخبار الراوي الصغير 2019 من باناسونيك في طوكيو تُكرم المدارس الفائزة من منطقة الشرق الأوسط

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 -11:34
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
أعلنت شركة ’باناسونيك‘ اليوم عن تكريم المدارس الفائزة من منطقة الشرق الأوسط في مسابقة "أخبار الراوي الصغير 2019"، وذلك خلال فعاليات قمة "أخبار الراوي الصغير" العالمية التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو بين 31 يوليو و2 أغسطس 2019. وقد فاز الفريق الإماراتي مُمثلاً بمدرسة النخبة الخاصة في أبوظبي بجائزة "اختيار  الأطفال" عن فئة الكبار عن مقطع فيديو تثقيفي بعنوان ’ميراج‘،  بينما حصد فريق مدرسة ’ذا سيتي سكول‘ الباكستانية جائزة "شباب صنع التغيير  عن مقطع فيديو بعنوان "الأرض تعاني من الحمى". ونظمت ’باناسونيك‘ حفل توزيع الجوائز السنوي لمسابقة "أخبار الراوي الصغير 2019" ضمن إطار قمة "أخبار الراوي الصغير" العالمية في مدينة طوكيو.
 
وتمثل "جائزة اختيار الأطفال" تكريماً مُميزاً يُمنح عن مقاطع الفيديو لكلٍ من فئتي الصغار والكبار والتي تحصد أعلى نسبة تصويت من الأطفال المُشاركين في مسابقة "أخبار الراوي الصغير". وقام فريق مدرسة النخبة الخاصة المكوّن من 8 أعضاء بإنتاج مقطع الفيديو ’ميراج‘ بهدف رفع سوية الوعي حول عواقب الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي على المراهقين، مع التركيز بشكلٍ خاص على الدور السلبي للهواتف الذكية في تشتيت انتباه اليافعين وإبعادهم عن الحياة الواقعية.
 
من جهة ثانية، تهدف جائزة "شباب صنع التغيير  إلى تكريم الأطفال الذين يساهمون في تغيير العالم وجعله مكاناً أفضل للجميع. وقد ركز فريق مدرسة ’ذا سيتي سكول‘ المكوّن من 12 عضواً على إيصال رسالة ملهمة حول التأثير الضار لقطع الغابات على سكان الأرض، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعد إحدى أبرز التحديات التي تواجه العالم اليوم.
 
كما احتفت القمة باثنين من الفائزين بالجائزة الكبرى بالإضافة إلى الفائزين في الفئات الرئيسية الأخرى التي استقطبت حوالي 70 مشاركاً من 18 مدرسة تُمثل 12 دولة. وبالإضافة إلى حفل توزيع الجوائز، اشتملت قمة "أخبار الراوي الصغير 2019" العالمية على مجموعةٍ من الأنشطة الأخرى المخصصة للرواة الأطفال، ومنها تجربةً متعددة الثقافات من خلال أنشطة التعارف وعروض الفيديو التوضيحية، فضلاً عن سلسلة من ورش العمل المخصصة لإنتاج مقاطع الفيديو.

وتعليقاً على الفوز بالجائزة، قالت لين غدار، وهي أحد الأعضاء المُتحمسين جداً ضمن الفريق الإماراتي: "نشعر بالفخر لوصولنا إلى هذا المستوى المتميز، فقد نلنا شرف تمثيل منطقة الشرق الأوسط في هذه المسابقة العالمية الرائدة، ونحن سعداء جداً لكوننا جزءاً من هذه المبادرة الرائعة. ولا شك أن انضمامي إلى مجموعةٍ مذهلة من الأطفال الموهوبين وفوزنا بجائزة فئة الصغار هو بالفعل إنجاز رائع يتجاوز حدود أحلامنا. ويسعدنا مشاركة هذا النجاح مع كل من ساعدنا على إنتاج مقطع الفيديو الخاص بنا، ونخص بذلك مُدرسينا الأعزاء؛ كما نتوجه بجزيل الشكر إلى شركة ’باناسونيك‘ ومسابقة "أخبار الراوي الصغير‘ على منحنا هذه الفرصة الاستثنائية".
وكان من بين الأعضاء الآخرين في الفريق الفائز من الإمارات كل من سوزان منذر، ومريم مُختار، وميرا الظاهري، وخالد الحساني، وميثاء اليافعي. 
 
بدورها، قالت الآنسة سابا خالد، مديرة مدرسة ’ذا سيتي سكول‘ في كراتشي: "يجسد طلابنا الذين فازوا بجائزة "صُناع التغيير الشباب" مثالاً استثنائياً للتفوق الذي يتخطى حدود المألوف؛ ويسعدنا جداً أن نتوجه بالشكر العميق إلى ’باناسونيك‘  التي تسعى من خلال "مسابقة الراوي الصغير" إلى فسح المجال أمام الأطفال لإطلاق العنان لمُخيلتهم وطموحاتهم وتطوير المهارات والقدرات التي تضمن تحقيق أحلامهم في المستقبل. كما تلتزم ’باناسونيك‘ من خلال هذه المنصة المبتكرة بمساعدة العقول اللامعة على فهم العالم من حولهم والمساهمة في تحقيق التغيير الاجتماعي الإيجابي المنشود في مجتمعاتهم المحلية. ونأمل أن تلعب الدورات المقبلة لقمة "أخبار الراوي الصغير" العالمية دوراً محورياً
 
في حفز المزيد من الأطفال على إحداث التغيير الإيجابي في السنوات القادمة".
 
من جانبها، قالت السيدة هني ساناديا، المدير المساعد لقسم الاتصالات المؤسسية لدى شركة ’باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا للتسويق‘: "يسعدني بالنيابة عن باناسونيك والفريق القائم على مسابقة "أخبار الراوي الصغير" أن أهنيئ الفرق الفائزة وجميع المشاركين في المسابقة. لقد التزمت ’باناسونيك‘ على مر السنين الماضية بإطلاق المبادرات الإيجابية الرائدة، ولاسيما مسابقة "أخبار الراوي الصغير" التي تدعم وتشجع المواهب المتميزة التي تهدف إلى تسخير تقنيات ’باناسونيك‘ المتقدمة لإحداث تغييرٍ إيجابي في المجتمع. ونأمل أن يستفيد المزيد من الأطفال في المستقبل من الفرص المجزية التي تقدمها هذه المسابقة، كي يصبحوا مواطنين يحملون في نفوسهم قيم التعاطف والشغف والالتزام، ويساهمون في جعل العالم مكاناً أفضل للعيش".
 
وتعتبر مسابقة "أخبار الراوي الصغير" بمثابة برنامج عالمي للتعليم بواسطة الفيديو يحظى بدعم شركة ’باناسونيك‘، ويهدف إلى تحفيز الميول الإبداعية لدى الأطفال وبناء مهارات التواصل وتعزيز قيم العمل الجماعي؛ وذلك من خلال إنتاج مقاطع فيديو أصلية تجسد الأفكار والقضايا الهامة بالنسبة لهؤلاء الأطفال ولمجتمعاتهم. ومع إفساحها المجال أمام مشاركة طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية في الشرق الأوسط، شجعت دورة هذا العام من المسابقة الطلاب في المنطقة على إنشاء مقاطع فيديو إخبارية أو وثائقية أو درامية تجسد مفهوم "رؤية العالم عبر أعينهم". وركزت مقاطع الفيديو بمدة 5 دقائق على الاهتمامات الإنسانية، حيث تمحورت حول مجموعةٍ من المواضيع ذات الأهمية بالنسبة للطلاب ومجتمعاتهم مثل البيئة أو التواصل أو الرياضات المختلفة.
 
كما تمثل مسابقة "أخبار الراوي الصغير" برنامج تدريب عملي وتثقيفي تفاعلي بواسطة الفيديو، تُنظمه ’باناسونيك‘ ضمن إطار جهودها الرامية لدعم تعليم أبناء الجيل القادم. وتزود ’باناسونيك‘ الأطفال المشاركين بمعدات إنتاج مقاطع الفيديو التي تخضع لتقييم شامل من قِبل لجنة التحكيم في المسابقة كل عام. ويتولى الأطفال المشاركون الإشراف بأنفسهم على إتمام عملية إنتاج مقاطع الفيديو، بدءاً من مرحلة التخطيط واستقصاء المعلومات وصولاً إلى التصوير والتحرير.
 
وشهدت مسابقة "أخبار الراوي الصغير" حتى الآن مشاركة أكثر من 180 ألف طالب مع مُعلميهم من شتى أنحاء العالم، منذ إطلاقها لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1989. واستقطبت المسابقة هذا العام نحو 3800 طالب من 12 دولة، بما شمل مشاركاتٍ لمقاطع فيديو من 315 مدرسة. وقد أثمرت المسابقة عن إنتاج مقاطع فيديو مدة كل منها 5 دقائق، والتي تمحورت حول 3 مواضيع رئيسية هي "التواصل" و"البيئة" و"الرياضة"؛ حيث استعرض الأطفال من خلالها مفاهيمهم ورؤاهم الفريدة حول شؤون وقضايا متنوعة مثل الرياضة والمشاكل البيئية والناس الذين يتعاملون مع الأمور العائلية والإعاقات والتوتر الذي يلي الإصابات
 
وتضمنت لجنة تحكيم المسابقة لهذا العام كلاً من: يويتشي إيتو، بروفسور الرسوم المتحركة والمدير التنفيذي لجمعية الرسوم المتحركة اليابانية؛ وداي تاميسو، حامل الرقم القياسي الياباني في سباق 400 متر حواجز للرجال في يونيو 2019؛ وكازو إيشيدا، مدير أول للمنتجات المرئية في ’باناسونيك‘؛ وريكا فوكودا، المدير العام لقسم المسؤولية الاجتماعية للشركات وقسم المواطنة للاتصالات التجارية لدى شركات ’باناسونيك‘ حول العالم؛ وشينغو يامازاكي، المدير العام والمدير التنفيذي لشؤون الإعلانات، قسم اتصالات العلامة التجارية في ’باناسونيك‘.
 
وتعتزم ’باناسونيك‘ الإعلان قريباً عن مواعيد مسابقة "أخبار الراوي الصغير 2020" المخصصة للمدارس في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "
    • شاهد..رئيس شركة اي فاينانس ونائب وزير الزراعة يدشنان المنصة الزراعية الالكترونية
    • شاهد.. رئيس شركة HERBPHARMA لتصنيع مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية تقدم نصائح للحفاظ علي البشرة
    • البوصلة نيوز| شاهد.. تعرف علي كيفية تشخيص وعلاج " الثعلبة "
    • البوصلة نيوز| شاهد..بروفيسور مغربي يقدم نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015