"الصناعات المعدنية": تكشف اخر التطورات بأزمة مصانع الدارفيلة بعد ارتفاع سعر البليت

الثلاثاء 23 أبريل 2019 -01:59
أرشيفية
سلوى إبراهيم
قال ونيس عياد، عضو غرفة الصناعات المعدنية إن أزمة مصانع درفلة الحديد تصاعدت عقب قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 346 بفرض 15% رسوم حماية على خام البليت، مؤكدًا على أنه توقف حوالي 8 مصانع عن الإنتاج مما يهدد نحو ٢٥ ألف عامل بالتشرد وهو الأمر الذي أثر على أسعار منتجات حديد التسليح بشكل مباشر وأدى إلى ارتفاعها في السوق المحلية بقرابة 500 جنيه في مصانع حديد الدرفلة بالرغم من تكدس الموانئ بخام البليت.

وطالب ونيس، خلال تصريحات له بسرعة تدخل المسئولين لانقاذ مصانع الدرفلة من الإفلاس خاصة وأن أغلبية المصانع حصلت علي قروض بنكية ولن تتمكن من سدادها في ظل هذه الظروف ونظرا لتبعات هذا القرار. 

وناشد عياد، بضرورة إعادة دراسة القرار مرة أخري خاصة مع صعوبة تطبيقه على مصانع الدرفلة في ظل رسوم تتخطي ١٥٠٠ جنيه إلي جانب ٩٦٠٠ لسعر طن البيليت شامل ضريبة القيمة المضافة و١٢٠٠ تكلفة تصنيع شامل النقل ليصل اجمالي طن الحديد ١٢٢٠٠ جنيه.

 وفى سياق متصل أكد أصحاب مصانع الدرفلة أن هناك عجز في توفير احتياجات مصانعهم ولديهم ما يثبت صحة معلوماتهم بالمستندات مؤكدين على أن المصنع الوحيد الذي لديه فائض في خام البليت أعلن أسعار بيع طن خام البليت بسعر ١٠٧٠٠ جنيه.

وشددوا على أن هذا السعر الهدف منه هو تعجيز مصانع الدرفلة عن الإنتاج خاصة وأن تكاليف التصنيع تتراوح ما بين ١٢٠٠ الي ١٣٠٠ جنيه دون هامش ربح، مشيرين إلى أنه لا يوجد مصنع في مصر أعلن عن توافر خام البليت باستثناء مصنع واحد مؤكدين انه لن يتنازل عن بيع الفائض لديه نظرًا لاحتياجه في تشغيل المصنع الجديد المقرر افتتاحه هذا الشهر مطالبين مصانع الحديد المتكاملة بالإفصاح عن فاتورة واحدة لبيع خام البليت منذ خمسة أعوام.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد .. الجزء الثاني من مسابقة البوصلة الرمضانية
    • شاهد.. مشاركة القراء في مسابقة البوصلة الرمضانية
    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015