"المجمعات الصناعية".. أهم ألغاز التوسع الإنتاجي خلال 2020

الثلاثاء 14 يناير 2020 -03:05
أرشيفية
أحمد عمر - عمرو عفيفي
عضو غرفة دباغة الجلود بـ"اتحاد الصناعات": انقطاع متكرر للمياه بـ"الروبيكي للجلود".. وخاطبنا "التجارة والصناعة" قبل التعديل الوزاري دون تحقيق استجابة
"خبير": الإهمال والفساد وجهان لعملة واحدة.. والتصدي لهما مسئولية الجميع
لا شك أن القطاع الصناعي ودعمه أحد أهم ركائز التنمية، وقد قامت الدولة المصرية بالعديد من الخطوات الداعمة بدأت منذ اللحظة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مناحٍ مختلفة، إلا أن شبح الإهمال والتقاعس أو الفساد يكون له دور في عرقلة المسير نحو التقدم.
فيقول المهندس عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة شركة الرواد لدباغة وتصنيع الجلود، إن هناك إشكاليات بدأت في الظهور بعد دخول أعداد أكبر من المنتجين بمنطقة الروبيكي، حيث تزايدت معدلات انقطاع المياه، فصناعات الدباغة ليست مستهلكة للطاقة والكهرباء بالقدر الكبير، ولكن استهلاك هذه الصناعة للمياه أكثر لتمثل المياه روح تلك الصناعة، وتم إرسال نداءات متكررة للوزارة السابقة بالتجارة والصناعة، والقنوات الرسمية وإرفاق الحلول، ليبثق عن الأمر تشكيل متكرر للجان والذي أخذ وقت أكبر مما يجب، حتى تمت تعديلات وزارية وتولت نيفين جامع وزارة التجارة والصناعة والتي أكدت على دعمها للقطاع الصناعي.
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات في تصريحات لـ"البوصلة، أن أحجام الصادرات الجلدية تراجعت خلال الفترة الماضية، بـبـ 15%، ففي وقت سابق كان يتم تصديره بما يعادل 1.5 مليار جنيه، ولكن بعد انخفاض الطلب على الجلود وتراجع أسعار الجلود عالميًا أخذ المنحنى اتجاه نزول، لنجد أن هناك انخفاض نتج عنه تراجع في الحصيلة، على الرغم من تساوي الكمية.
وطالب، بجلوس متخذي القرار مع المستثمرين بالروبيكي بعدما تم التشغيل الفعلي والإنتاج بالمدينة، وبروز العديد من المشكلات بالصرف الصحي نتيجة نقل المصانع بالروبيكي، وتمثيلها ضغط على الصرف الصحي، والمياه لوضع الحلول ومنع تفاقمها.
فيما كشف أحد أصحاب المصانع بالمنطقة الصناعية في السادس من أكتوبر، أن هناك إشكاليات كبيرة بالطرق داخل إطار المنطقة الصناعية، ما يعرض أصحاب المصانع لتحمل أبعاء زائدة نتيجة التلفيات الناجمة عن النقل بالبضائع المنقولة.
وأوضح أنه من الضروري تنفيذ عمليات طرح الأراضي بالمناطق الصناعية إلكترونيًا، بما يضمن نزاهة التوزيع وشفافيته، فالكثير من الراغبين في التوسع لا تتاح لهم الفرصة لتنفيذ مستهدفاتهم التوسعية لأسباب متباينة.
وأضاف أن تأسيس كيان صناعي يتسم بالقوة لابد من طمأنة المستثمر وتقديم أكبر قدر من التسهيلات التي يحتاجها، منذ تقدمه بطلب للحصول على مساحة بالمنطقة ومرورًا بضمان حصوله على مطلبه بشفافية وعدالة، والتحول من عمليات التأجير إلى التمليك عبر طرح المزيد من الأراضي والتنوع بالمعروض بما يتناسب مع احتياجات المُصَنِّعِيْن، ويحقق للمستثمر الاستقرار النفسي اللازم لدعم العملية الإنتاجية.
من جانبه أفاد الدكتور عادل عامر، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، بأن الإهمال والفساد وجهان لعملة واحدة فالتصدي للفساد لا يختلف عن مواجهة الإرهاب، فيعرف الفساد بأنه التعدي على المال العام بأي شكل أو صورة، ويترتب عليه نتائج وخيمة على كافة أفراد المجتمع، بينما الإرهاب هو التعدي على حياة الآخرين.
وأوضح أن الإهمال يؤدي إلى إعاقة النمو الاقتصادي مما يُقَوِّض كل مستهدفات خطط التنمية طويلة وقصيرة الأجل، كما يتسبب في إهدار موارد الدولة أو على أقل تقدير سوء استغلالها بما يعدم الفائدة المرجوة من الاستغلال الأمثل، وكذا هروب الاستثمارات سواء الوطنية أو الأجنبية لغياب حوافزها. 
ولفت إلى أن صوره متنوعة يبرز منها كمثال الحد من تقديم الخدمات، وارتفاع أعباء توفير كمية قليلة من الخدمات العامة أو على الأقل التوزيع غير العادل لها، أو تردي نوعيتها، فمواجهة الفساد والإهمال بمثابة التزاماً ليس فقط على الحكومات بل وعلى المجتمعات ذاتها، لذلك وللحد من هذه الظاهرة لابد وأن تبذل الجهود سواء على مستوى وضع السياسات أو تطبيقها، كما أنه يجب أن يتم استحداث الآليات الفعالة للمواجهة، وتعتبر فعالية المؤسسات الحكومية من المتطلبات الأساسية للتنمية والعدالة، وتتطلب فعالية الأنظمة الحكومية ثقة المجتمع بالمؤسسات الحكومية وقدرتها على تنفيذ البرامج الحكومية بأمانة وإخلاص، وقد ظهر دور الدولة جليًا في السنوات الأخيرة وإرادتها السياسية في مكافحة الفساد بكافة أشكاله.



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئاسة مجلس الوزراء توضح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات
    • شاهد| الدكتور أنور حلمي يطالب وزارة الصحة بتكثيف الكشف المبكر للسيطرة على وباء كورونا
    • بالفيديو.. تعرف علي الاشتراطات التي اصدرتها وزارة التنمية المحلية لدخول الكافيهات والقهاوى
    • شاهد| مدرسة طه حسين بالعمرانية تمنح التلميذة تقى عبدالرحيم جائزة التميز في البحث الدراسي
    • مشروع تبطين وتأهيل الترع في محافظة الشرقية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015