"رجال الأعمال": 326.1 مليون دولار حجم العلاقات التجارية المصرية الاسترالية

الإثنين 18 نوفمبر 2019 -05:48
جانب من الاجتماع
سلوى إبراهيم
أخبار متعلقة
قال جيلين مايلز، سفير استراليا بالقاهرة، أن بلاده تتطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر خلال الفترة المقبلة، مشيراً أن هناك فرص كبيرة للتعاون فى العديد من المجالات خاصة قطاع التعليم.

وأكد مايلز خلال اليوم الاسترالي الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين مؤخر، أن الشركات الاسترالية تدرس فرص الاستثمار فى مصر فى مجالات عدة فى مقدمتها قطاع التعدين والمحاجر.

وأشار أن مصر لديها فرص كبيرة للتصدير إلي السوق الاسترالية خاصة صناعة التكيفيات ومنها التكييف الصحراوي وعدد كبير من السلع الهامة كما انها نجحت في تصدير البرتقال والبلح لبلاده.

واستعرض السفير أهم مجالات التعاون وارقام التجارة والاستثمار حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 326.1 مليون دولار، خلال 2018 منها نحو 40 مليون دولار صادرات مصرية وأبرزها الموالح والأحجار الطبيعية ومنتجات كيماوية والمنتجات الغذائية فيما بلغ حجم الواردات المصرية من أستراليا نحو 285.8 مليون دولار، وتشمل القمح والخضراوات والأعلاف الحيوانية والأجبان واللحوم المجمدة والصوف والورق.

من جانبه أكد المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر واستراليا خلال المرحلة المقبلة، مشيرا أن مصر تمثل بوابة للتجارة إلي السوق الافريقية لنحو 1.3 مليار مستهلك.

وأضاف "عيسي" أن جمعية رجال الأعمال تلعب دورًا كبيرًا في تنمية العلاقات بين مصر ومختلف الدولة بجانب تقريب وجهات النظر بين الحكومة والقطاع الخاص بالاضافة إلي إزالة العوائق التى تواجه مجتمع الأعمال بما يخدم الاقتصاد المصري بشكل عام.

واشار أن الجمعية تضم عدد كبير من مجالس الأعمال المشتركة ومنها مجلس الأعمال المصري الاسترالي والكوري وغيرها وجميعها تخدم تنمية العلاقات الاقتصادية والترويج لفرص التجارة والاستثمار.

وقال مصطفى إبراهيم عضو جمعية رجال الأعمال ورئيس مجلس الأعمال المصري الأسترالي، أن استراليا من أهم الاسواق التصديرية المستهدفة لمصر إلا أنها غير مستغلة نتيجة لبعد المسافة والتي قد تصل 21 يوما وهو ما يتطلب تحرك الحكومة لتشجيع القطاع الخاص للتحرك نحو السوق الاسترالية وتعزيز التعاون المشترك فى مخلتف المجالات.

وأشار أنه بالرغم أن حجم التجارة البينية لاستراليا مع الدول الخارجية يتعدي 443 مليار دولار إلا أن حجم تجارتها مع مصر ضعيف جدأ ولا يعكس امكانيات الاقتصاد فى البلدين حيث لا يتعدي 330 مليون دولار.

وأكد أن استراليا شريك هام لمصر للدخول في مشروعات مشتركة والتي تمتلك فيها استراليا ميزات وخبرات كبيرة تشمل التعليم والتعدين والصناعة والزراعة والسياحة ومعالجة مشكلات نقص المياه والتصحر، لافتا أن استثمارات استراليا فى مصر تبلغ  170 مليون دولار ويعد قطاع التعدين ومنجم السكري من ابرز المشروعات الاستثمارية للشركات الاسترالية بجانب مشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال، أنه تم الاتفاق خلال اليوم الاسترالي على تعزيز التعاون بين الجمعية والسفارة الاسترالية بالقاهرة للترويج لفرص الاستثمار والتجارة فى البلدين.

وأوضح "يوسف"، أن التعاون يشمل تسهيل انتقال رجال الأعمال المصريين فى انهاء تأشيرات السفر من خلال جواب توصية من الجمعية إلي السفارة لسرعة اصدار التأشيرة وتبادل فرص الاستثمار والتجارة فى البلدين.

وأكد أن وجود مجلس الأعمال المصري الاسترالي تحت مظلة جمعية رجال الأعمال يعكس بشكل كبير رؤية الجمعية بأن هناك فرص كبيرة بين الجانبان فى مجالات التجارة والاستثمار لم تستغل بعد، مضيفا أن انه يمكن استيراد بعض المنتجات الزراعية من استراليا في حين يمكن التوسع في تصدير البرتقال والبلح والتكيفيات بجانب مشروعات مشتركة خاصة فى مجالات التعليم .

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. مطارات حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015