تحت رعاية البنك المركزي المصري

"البنك الزراعي المصري" وشركة "راية فودز" يوقعان بروتوكول تعاون لدعم سلاسل القيمة الزراعية

الأربعاء 31 يوليه 2019 -12:49
خاص البوصلة
أخبار متعلقة
ـ تامر جمعة: البنك الزراعي يسعي لوصول منتج المزارع المصري للعالمية.
ـ سامر الوزيري: راية ترسم خارطة طريق لزراعة وتصدير الفراولة المصرية.

تحت رعاية البنك المركزي المصري ، وبهدف زيادة قدرة المنتجات المصرية على المنافسة عالميا وإنتاج محاصيل زراعية آمنة وبجودة عالية، تم اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين البنك الزراعي المصري كأكبر بنك متخصص في المجال الزراعي وشركة راية فودز  إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع وتصدير المنتجات الزراعية، وذلك في إطار تطبيق نموذج سلاسل القيمة الخاصة بزراعة الفراولة بصفة خاصة وكافة أنواع الخضر والفاكهة بصفة عامة بدءًا من مرحلة المدخلات مرورا بمرحلة الانتاج والتصنيع ثم التسويق.
صرح الدكتور تامر جمعه، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن هذا البروتوكول يأتي في إطار تبني البنك الزراعي لرؤية حديثة تعتمد على التسويق لأنشطة جديدة من خلال ربطها ببرامج التحديث الزراعي والرؤية الحالية والمستقبلية للقطاع الزراعي كأحد أهم الانشطة الاقتصادية لدعم الاقتصاد المصري، وذلك من خلال ابتكار أدوات تمويلية تخدم الأنشطة التي تدعم سلاسل القيمة الزراعية مثل خدمات ما بعد الحصاد، التصنيع الزراعي، اللوجستيات. 
وأشار جمعة إلي الدور الريادي الذي يلعبه البنك الزراعي كأحد المؤسسات المالية المتخصصة في مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال فروعه المنتشرة بكافة انحاء الجمهورية وتبلغ 1210 وحدة بنكية تعمل على توفير اّليات تمويل تلبي كافة الاحتياجات التمويلية لكافة قطاعات النشاط الاقتصادي وخاصة القطاع الزراعي. لذا يسعي البنك دائما للتعاون مع الكيانات الكبرى المتخصصة في المجال الزراعي مثل شركة راية فودز للوقوف على متطلبات السوق وتلبية احتياجات المزارع المصري خاصة في ظل الأهمية الاقتصادية لبعض المحاصيل التصديرية مثل الفراولة والتي بلغت حجم صادراتها في الفترة من سبتمبر 2018 حتى إبريل 2019. 37.3 ألف طن بقيمة 85.1 مليون دولار وذلك طبقا لبيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية. 
لذلك فقد قام البنك بتوفير برامج تمويلية تواكب التطور السريع الذي يحدث في هذا المجال من متطلبات ومستلزمات زراعية. ويهدف البنك ايضا للعمل على تغيير ثقافة المزارع المصري ودمجه في منظومة الشمول المالي التي يتبناها البنك المركزي المصري بالاضافة الي مساعدة المزارع للوصول بمنتجه للعالمية من خلال التعاون مع كافة الجهات التي تقدم دعم فني زراعي وذلك لتقديم خدمة مصرفية متكاملة.
وأعرب مدحت خليل، رئيس مجلس ادارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عن سعادته بالتعاون مع البنك الزراعي، وأضاف أن هذه المبادرة تتماشي مع السياسية العامة للدولة المصرية في توفير عملة صعبة وإنتاج محاصيل آمنة وأن شركة راية فودز تعتبر أول شركة تبادر بالتعاون مع البنك الزراعي للاهتمام بتصدير المحاصيل المصرية من الفراولة من خلال خارطة طريق تهتم بوصول هذا المحصول لجودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية. وأوضح أن راية للصناعات الغذائية منذ بدايتها تستهدف تصدير منتجات عالية الجودة بحيث تساهم في زيادة العائدات المصرية من العملة الصعبة وتصدير منتجات على أعلى مستوى من الجودة، حيث تم تجهيز مصنع راية فودز بمدينة السادات بأحدث خطوط الانتاج والفرز والتصنيع ويعمل بالشركة المئات من الموظفين والعاملين المحترفين والمدربين.
أضاف سامر الوزيري، الرئيس التنفيذي لقطاع راية للأغذية والمشروبات أن هدف المبادرة تقديم منتج آمن وصحي وذا قيمة وجودة عالية ومطابق للمواصفات القياسية العالمية، حيث تم التعاقد مع 30 شركة لإنتاج وتصدير 4 ألاف طن من الفراولة للأسواق الخارجية خاصة في أوروبا واليابان وأمريكا. موضحًا أن حجم الصادرات المصرية من الفراولة قد بلغ نحو 74 مليون دولار العام الماضي وفقا لتقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لذا تستهدف الشركة عدة أسواق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالإضافة إلى الأسواق العالمية من خلال منظومة زراعية يتم تطبيقها للمرة الأولى في مصر تهدف إلى إنشاء آلية تمويل مبتكرة توفر للمزارع المصري الحصول على تمويل شراء أجود المستلزمات والسداد عند بيع المحصول، بما يضمن إنتاج محصول آمن وصحي لتصديره للأسواق العالمية.  مشيرًا أن البروتوكول لا يستهدف محافظة القليوبية وحدها بل أن هناك خطة للتوسع في هذه المبادرة في عدد من المحافظات الأخرى لتمتد في البحيرة والإسماعيلية.

 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "
    • شاهد..رئيس شركة اي فاينانس ونائب وزير الزراعة يدشنان المنصة الزراعية الالكترونية
    • شاهد.. رئيس شركة HERBPHARMA لتصنيع مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية تقدم نصائح للحفاظ علي البشرة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015