في ذكرى ميلاده| صالح سليم.. مؤسس أسطورة الأهلي فوق الجميع

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 -05:24
خاص
تحل اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد صالح سليم رئيس النادي الأهلي الأسبق، الذي ترك علامة كبيرة في القلعة الحمراء سواء كلاعب أو كرئيس نادي.

 صالح سليم مواليد 11 سبتمبر عام 1930 في حي الدقي، بمحافظة الجيزة، ووالده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته هي السيدة زين الشرف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة قبل انتقاله للعيش في تركيا ومنها إلى مصر.

وجاء عشق صالح سليم  لكرة القدم منذ نعومة أظافره، فكان دائما ما يمارس هوايته مع أطفال حيه في الدقي بالجيزة حتى انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعدية، ثم التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944، بعد أن اكتشفه حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي الأحمر وقتها، ونجح صالح، في إثبات وجوده وموهبته، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره، وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948، وفاز الفريق وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز، أما المباراة الرسمية الأولى، فكانت أمام يونان الإسكندرية في الأسبوع الثالث لبطولة الدوري موسم 1948 وفاز الأهلي بهدفين.


 وتمكن صالح سليم مايسترو القلعة الحمراء التاريخي من تحقيق 11 بطولة دوري مع النادي الأحمر، من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح، منذ بداية الدوري المصري عام 1948، وكذلك حقق مع النادي الأحمر بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدةعام 1961.


وعلى المستوى الدولي انضم صالح سليم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس، وحقق صالح سليم، إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف.

وتولى صالح سليم رئاسة الأهلي في ولاتين من 12 ديسمبر 1980 حتى 16 ديسمبر  1988، والولاية الثانية كانت من 6 فبراير 1992 حتى وفاته في 6 مايو عام 2002، ويعد المايسترو الراحل هو صاحب المقولة التاريخية الأهلي فوق الجميع، للتأكيد أن مصلحة النادي الأهلي فوق كل أبناؤه وأن الكل يعمل لصالح خدمة مصلحة قلعة الجزيرة ولا يغلب مصلحته الشخصية.

 

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "
    • شاهد..رئيس شركة اي فاينانس ونائب وزير الزراعة يدشنان المنصة الزراعية الالكترونية
    • شاهد.. رئيس شركة HERBPHARMA لتصنيع مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية تقدم نصائح للحفاظ علي البشرة
    • البوصلة نيوز| شاهد.. تعرف علي كيفية تشخيص وعلاج " الثعلبة "
    • البوصلة نيوز| شاهد..بروفيسور مغربي يقدم نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015