مدير إدارة المنتجات الحيوانية بـ"التموين": قريبًا.. تفعيل بورصة الدواجن وإلزام التجار بالأسعار

الأحد 20 أكتوبر 2019 -03:26
المهندس عبد المنعم خليل، مدير الإدارة العامة للمنتجات الحيوانية
سلوى إبراهيم
أخبار متعلقة
نقوم برصد محلات بيع الدواجن الحية لتقنين أوضاعها.. وانخفاض متوقع بأسعار اللحوم السوداينة والمستوردة
لا صحة لتداول أجبان وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالأسواق 

طمأن المهندس عبد المنعم خليل، مدير عام الإدارة العامة للمنتجات الحيوانية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، المواطنين بتراجع أسعار اللحوم السودانية والبلدية خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على قدم وساق لمحاربة الغش التجاري بالأسواق، مؤكدًا أنه في حال ضبط لحوم غير مختومة بلدية أو بدون إشراف بيطري، ستتم مصادرتها وبيعها في منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة للمواطنين في حال ثبوت صلاحيتها.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للمنتجات الحيوانية بوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات لـ"البوصلـــة"، أن هناك حملات رقابية مكثفة على محلات الجزارة للتأكد من الأختام الحكومية والتي تتميز باللون الأحمر، وتختلف عن الأختام الموجودة على اللحوم السودانية، المتميزة بلون البنفسج، مشيرًا إلى أن الأختام الحكومية هي التي تحدد اسم المجزر وتاريخ الذبح والمنطقة التابعة له، منعًا للغش التجاري، وبيع اللحوم السودانية على أنها لحوم بلدية للاستفادة بفارق الأسعار. 
وأشار إلى، أن الهيئة العامة للمواصفات الغذائية تشترك مع هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين واتحاد الغرف التجارية والطب البيطري، ومصلحة الكيمياء بوزارة التجارة والصناعة؛ بالتعاون مع أكبر 3 شركات موردين ومنتجين للأغذية لتحديد بنود المواصفات الغذائية لكل سلعة على حده، وبالاتفاق مع المواصفات القياسية العالمية، حيث  تعرض المواصفات المتفق عليها على الجهات المعنية.
وأكد، أن منافذ المجمعات الاستهلاكية تغطي جميع المحافظات، وأن جميع المنتجات مختومة بأختام سرية لضمان جودتها، مشيرًا إلى أن وزارة التموين تتابع المنتجات من خلال أطباء بيطريين، مناشدًا المواطنين بتقديم الشكاوى الخاصة بوزارة التموين من خلال الاتصال بالرقم المحدد لهذا الغرض وتقديم الشكوى.
وتابع، أن اللحوم المجمدة تذبح على الطريقة الإسلامية في مجازر خاصة، وتتم تشفية هذه اللحوم من العظم ثم يتم تشميعها وتبريدها لبضع ساعات، ثم تفصل عن العظم وتقطع وتجمد بدرجة حرارة 40 درجة تحت الصفر، ويتم تخزينها بأحدث الطرق للحفاظ على صلاحيتها الإنتاجية تحت ظروف بيئية جيدة.
وفيما يتعلق بقانون حظر تداول الدواجن الحية، قال المهندس عبد المنعم، إن هناك لجانًا من الطب البيطري ووزارة التموين والزراعة تعمل على حصر عدد المحلات بالأحياء والمدن، لتوفيق أوضاعهم، وتحويل نشاطهم من محلات ذبح دواجن، إلى بيع دواجن مبردة ومجمدة، مشيرًا إلى أنه بمجرد تطبيق القانون سيتم توقيع عقوبات على محلات الدواجن التي تتداول الطيور الحية بالأسواق، والتي تصل وفقًا للقانون إلى غرامة 10 آلاف جنيه وسنة حبس، بالإضافة إلى مصادرة ما لديه من دواجن.
وأردف خليل، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تولي اهتمامًا كبيرًا بتفعيل بورصة الدواجن المحلية، لافتًا إلى أنه سيتم اختيار مندوبين من كل محافظة على مستوى الجمهورية في اتحاد منتجي الدواجن ليحددوا متوسط أسعار الدواجن والتكلفة الإنتاجية وهامش الربح، مؤكدًا أن الأسعار التي سيتم الإعلان عنها في هذه البورصة ستكون ملزمة وإجبارية وتطبق على جميع المحال التجارية ومزارع الدواجن المنتشرة في المحافظات وذلك لمنع الغش التجاري والتلاعب في الأسعار.
كما شدد على، أن كل ما يثار من شائعات على شبكات التواصل الاجتماعي حول تداول أجبان وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتسبب أمراضا سرطانية وتحتوي دهن خنزيز هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
وأضاف المهندس عبد المنعم خليل، أن هناك عينات تم رفعها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أكدت جميعها أنها مطابقة للمواصفات القياسية وأنها صالحة للاستهلاك الآدمي، مشيرًا إلى أن الجهات الرقابية المختصة أكدت جميعها أن تلك المنتجات آمنة وصحية.
وقال، إن الهدف من هذه الحملات، تشويه الصورة للمنتجات المحلية الوطنية، بغرض استغلالها وهروب المستثمرين المحليين وضرب الاقتصاد المحلي، وأن بعض الأشخاص المغرضين، تم حبسهم بسبب استغلال تلك الشائعات، ونشر أخبار كاذبة عن بعض الشركات المنتجة للألبان.
 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد الفيلم التسجيلي لاحتفال هيئة الرقابة المالية بمرور عشرة سنوات علي تأسيسها
    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015