خبير اقتصادي: استيعاب سفنًا ذات غاطس يتجاوز الـ60 قدم والإبحار في كلا الاتجاهين وتقليل زمن المرور.. مكتسبات تحققت بعد حفر قناة السويس الجديدة

الأربعاء 05 أغسطس 2020 -07:58
الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية
أحمد عمر
قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستيراتيجية، إن قناة السويس الجديدة مهدت الطريق أمام محور التنمية ليتجاوز عدد المشروعات فيها ١٩٢ مشروع استثماري.
وأوضح مدير مركز القاهره للدراسات الاقتصادية والاستيراتيجية في تصريحات لـ"البوصلــــة"، أن إيراداته تجاوزت 3.6 مليار جنيه، والذي من المتوقع أن تتجاوز الإيرادات ١٠ مليار جنيه، وتضاعف المشروعات في غضون الخمس سنوات القادمة.
وأضاف أن القناة الجديدة ساهمت بشكل كبير في استعادت القناة للصدارة كأهم ممر ملاحي عالمي بعد تراجعها لأسباب، لعل أبرزها يتمثل في عزوف معظم السفن الكبرى نظرًا لأن العمق في القناة كان لا يتعدى 45 قدم، في حين اتجهت الشركات العالمية لاستخدام السفن التي يتجاوز عمق الغاطس الخاص بها إلى 60 قدم، إلى جانب طول العامل الزمني للرحلة البحرية التي كانت تتجاوز أكثر ٢١ ساعة ممتدة في أحيان كثيرة إلى أكثر من ٣٠ ساعة، لأن الحركة الملاحية كانت تتم وفقًا لقافلة الشمال وقافلة الجنوب ٥ صباحًا و١٢ مساءًا، نظرًا لعدم إمكانية الإبحار في كلا الاتجاهين معًا.
ولفت مدير مركز القاهره للدراسات الاقتصادية والاستيراتيجية إلى أن قناة السويس الجديدة وتعميق غاطس القناة ساعد على إنهاء فكرة طريق وقطار أشدود/إيلات الإسرائيلي. 
وأشار إلى أن أنه ساعد علي زياده حركة السفن في القناة التي وصلت حاليًا إلى ٤٩ سفينة يوميًا، بعد أن كانت لا تتجاوز ٢٤ سفينه يوميًا، ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من ٦٠ سفينه خلال الثلاث سنوات القادمة، ولاشك أن فكرة مشروع قناة السويس الجديدة ترجع إلى نهاية عام 1970، فقد عُرضَت الفكرة وقتها ولم تطبق على الرغم من الأهميّة الاقتصاديّة للمشروع، ومع حلول عام 2014م تم إصدار قرار ببدء العمل به، وذلك بعد أن تم إعادة تشكيل الخرائط وتعديلها بما يتناسب مع المشروع الجديد.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • تعرف على آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني؟
    • شاهد.. تطور الأحداث وصولاً لقرار رئيس الوزراء بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء
    • تشييع جثمان المقدم محمود عفت القاضي, شهيد سجن طره
    • خبير يطالب بتأجيل الطروحات الحكومية لحين عودة الأجانب لضخ استثمارتهم بالبورصة
    • عادل المصرى يطالب بمنع المحليات من التفتيش على المنشأت السياحية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015