نشاط مكثف لوزير الخارجية السعودي والسفير أسامة نقلي

السعودية تشارك باجتماعات اللجنة العربية المعنية بالأزمة مع إيران واجتماع هيئة متابعة تنفيذ قرارات قمة تونس

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 -02:22
كتبت : نهلة مقلد
عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اليوم اجتماعًا وزاريًا لها في القاهرة، بحضور معالي وزير الخارجية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي، ورئاسة معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، ومشاركة وزراء الدول الأعضاء في اللجنة وهي، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية, مملكة البحرين، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.
واستعرضت اللجنة تقريرًا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية حول متابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية سياسيًا واقتصاديًا وإعلاميًا، ومشروع بيان حول هذا الموضوع، وكذلك مشروع قرار ضمن بند "التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية" لرفعه إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته الجديدة التي تعقد في وقت لاحق اليوم.
كما عقدت هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية بتونس اجتماعًا اليوم أيضًا على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة، بحضور معالي وزير الخارجية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي والوفد المرافق لمعالي وزير الخارجية.
ترأس الاجتماع معالي وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي، كون بلاده الرئيس الحالي للقمة العربية، ومشاركة الدول الأعضاء بالهيئة، وهي السودان، الصومال، العراق، السعودية, وحضور الأمين العام للجامعة الدول العربية.
ومن المقرر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب اليوم الثلاثاء أعمال الدورة العادية الـ (152) برئاسة العراق خلفًا للصومال، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وذلك بعدما رفع المندوبون الدائمون مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالدورة الجديدة إلى المجلس.
وسيناقش وزراء الخارجية العرب ثمانية بنود رئيسية، في مقدمتها القضية الفلسطينية، ويتضمن هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، فضلاً عن متابعة تطورات (الاستيطان، الجدار، الانتفاضة، الأسرى، اللاجئون، ملف الأونروا، والتنمية)، ودعم موازنة دولة فلسطين.
كما سيبحث الاجتماع  تطورات الأوضاع في كل من سوريا، وليبيا، واليمن، واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات، وإمكانيات اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في كل من السودان، والصومال.
وسيتضمن جدول أعمال الدورة (152) التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • ابرز 7 وجهات ترفيهية لقضاء اوقات ممتعة لكافة افراد الاسرة
    • شاهد الفيلم التسجيلي لاحتفال هيئة الرقابة المالية بمرور عشرة سنوات علي تأسيسها
    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015