هل يسبب "الشاي باللبن" الإصابة بالسرطان؟

الخميس 21 مارس 2019 -10:46
ارشيفية
خاص

يعشق كثيرون مشروب "الشاي باللبن"، إلا أن هناك من يحذر منه بدعوى أن له أضرار مختلفة بينها الإصابة بالسرطان، فهل هذا صحيح؟

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن إضافة الشاي إلى اللبن "غير مضر بقدر كبير"، موضحة أن "مشكلته الوحيدة هي عدم الاستفادة من الكالسيوم الموجود في اللبن".

واتفق معها الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، الذي قال إن شرب "الشاي باللبن" لا يفيد الجسم بالكالسيوم الموجود في اللبن، لأن مادة الثيانين الموجودة في الشاي تتحد مع الكالسيوم وتمنع امتصاصه في الجسم وبالتالي لا يستفيد الجسم من اللبن.


أضاف حلمي، أن مادة الثيانين في حد ذاتها من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بالسرطان.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أن مادة الثيانين تساعد في الوقاية من الإصابة بالالتهابات وألزهايمر، والضمور البقعي فضلا عن أنها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، وتساعد على تقوية المناعة. 

وأضاف حلمي، أن الشاي يحتوي على الكافيين الذي يساعد على التركيز والانتباه وينشط الذاكرة.

وحذر استشاري التغذية العلاجية، من تناول "الشاي" بعد وجبة تحتوي على الكالسيوم لأنها تعوق امتصاص الكالسيوم، والأمر نفسه يحدث عند تناول وجبة تحتوي على الحديد.

أما عن الاعتقاد السائد أن "الشاي باللبن" مناسب للدايت أو يساعد على فقدان الوزن أو زيادته، فأكد حلمي أن ذلك الاعتقاد خاطئ تماما.

 


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015