"الصفا والمروة": تحقيق عوامل الأمان لوقف انتشار فيروس "كورونا" يضمن استدامة العمل والإنتاج

الثلاثاء 02 يونيو 2020 -06:46
المهندس عمرو سالم، مدير فرع مصنع الصفا والمرو للكرتون
أحمد عمر
أخبار متعلقة
أكد المهندس عمرو سالم، مدير فرع مصنع الصفا والمروة لصناعة وطباعة علب الكرتون بالعاشر من رمضان، أن تحقيق عوامل الأمان لوقف انتشار فيروس "كورونا" المستجد ضمانة لاستمرار العمل والإنتاج.
وأوضح "سالم" في تصريحات خاصة لـ"البوصلـــــة"، أن التباعد عبر توفير مسافات أمان بين العاملين والتعقيم الدائم ومتابعة مستجدات الوضع الصحي للعاملين أبرز عوامل الأمان.
وأضاف أنه يجب تقليل طاقة العمل المتواجدة داخل منطقة العمل ليتم تنفيذ بعض الأعمال من المنزل بما يقلل من عوامل الاحتكاك وتوفير عامل التباعد الصحي اللازم تنفيذه خلال تلك الأزمة، بالإضافة لتجنيب كبار السن ومن يعانون من الأزمات الصحية والأمراض الموروثة التواجد وسط بيئة العمل لخطورة ذلك على الصحة العامة.
وأفاد أن بعض المصانع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا قامت بفصل وتقسيم داخلي بشكل يُضْمَن خلاله حجز تام للعاملين كلٌ في قسم لا يتعداه إلى غيره ويشمل كافة المتطلبات واللوازم ومدخلات الإنتاج الخاصة به ومداخل ومخارج خاصة وفقًا لـ”Zones” يتبعها مراحيضها وغرف لتبديل الملابس للسيطرة على الفيروس واحتواء أية إصابات بشكل سريع ومواعيد محددة للمجموعات التي تتردد على كل قسم، مع التعقيم الدائم لكل جانب من جوانب ومحتويات المنطقة دون إغفال لأية أسطح من الممكن أن يتم التعامل معها أو ملامستها.
وأضاف أن تحويل الخدمات والمرافق والأبواب والأنوار إلى النظام الآلي أو المركزي في غاية الأهمية لمنع ملامسة الأجسام المحيطة دون الحاجة، وفي حال ضرورة التلاقي بين أفراد العمل فالأسوار والفواصل أمر ضروري، أما بالنسبة لخطوط الإنتاج التي تطلب تواجد عدد من العمالة لإدارة إنتاجها في وقت واحد فمن المهم ارتداء البَزَّات "البَدْلَات الوَاقِيَة" والجوانتيات والكمامات ودروع وقاية الوجه الزجاجية أو البلاستيكية لتحقيق أعلى معدلات الأمان، مع تفعيل الرقابة وبث برامج التوعية في نفوس العاملين وتدريبهم على طرق وقاية أنفسهم مع تفشي الأوبئة والفيروسات، وإطلاعهم على كل المستجدات العامة والطارئة داخل المؤسسات الصناعية التي يعملون بها بكل مصداقية.
وأكد أن من الضرورة وضع إدارات الكيانات الصناعية والاقتصادية خطط طارئة لكافة المساوئ المتوقعة، فتحقيق الأمان الكامل للعنصر البشري أهم بكثير من أية جوانب مادية، بالإضافة لتعقيم كافة وسائل النقل المستخدمة في نقل العمالة وتعقيم العمال بشكل ذاتي، مع تحقيق عوامل التباعد داخل وسيلة النقل وخفض الأعداد، ويرفق بكل هذه الإجراءات أحد أهم خطواتها المتمثلة في متابعة وقياس درجة حرارة الأفراد يوميًا قبل دخولهم إلى مناطق العمل.
وشدد على ضرورة مراعاة عوامل الجودة والاعتماد في الكمامات التي يستخدمها الأفراد ومراقبة ذلك بشكل علمي، حيث يلجأ البعض إلى استخدام الكمامات القماش المصنعة كنوع من الاكسسوار أو نوع من التوفير لإمكانية غسلها وارتدائها أكثر من مرة، إلا أن الفرد بذلك يعرض نفسه والآخرين للخطر، فالكمامات لابد من مطابقتها للأمان الذي صممت من أجله، فالكمامات تصمم بناء على قدرة منع نفاذ أحجام محسوبة من الجسيمات الممثلة للفيروس أو الميكروب، لذا فالمعتمد منها أولى بالاستخدام لتجنب الإصابة بالعدوى.
وأشار إلى أهمية التباعد خلال الفترة المقبلة وهي أمر حتمي لذا لزم العمل من المنزل لعدد من إداريي الأقسام وتفعيل الفيديو كونفرانس لعقد الاجتماعات لتوفير الأمان الكامل.
وأفاد أنه من الضروري توفير بوابات للتعقيم على كافة المنافذ حال إمكانية تنفيذ وتوفير هذه البوابات، وفي الكيانات الصناعية والإنتاجية المتوسطة أو الصغيرة يمكن الاكتفاء بالتعقيم الشخصي عبر مواتير أو رشاشات للمكافحة وتحجيم المخاطر.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك يوضح طرق تقديم الشكاوى
    • شاهد| جهاز حماية المستهلك: بشرى سارة لأولياء الأمور بشأن أزمة مصروفات المدارس الخاصة
    • شاهد رئيس بنك تنمية الصادرات لـ"البوصلـــة" تستعرض بعض مستهدفات العام المالي 2020/2021
    • رئاسة مجلس الوزراء توضح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات
    • شاهد| الدكتور أنور حلمي يطالب وزارة الصحة بتكثيف الكشف المبكر للسيطرة على وباء كورونا

    تعليقات القراء

    .
    الإثنين 08 يونيو 2020 -03:20
    لازم الناس تمشي علي الكلام ده فعلاً، كلام سليم يا باشمهندس
    .
    الإثنين 08 يونيو 2020 -03:19
    كلام موزون جداً
    ربنا يسدد خطاك يا بشمهندس عمرو
    الخميس 04 يونيو 2020 -11:38
    كل التوفيق و النجاح لشركتكم العريقة
    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015