بالفيديو.. أهالي كفر زهران: لا مياه شرب ولا صرف صحى.. نعيش وسط القمامة والفئران

الأربعاء 05 أغسطس 2020 -06:27
تقرير محمود أبو الفضل:
عضو مجلس النواب: مشكله انقطاع المياه سوف تنتهى بحلول منتصف العام المقبل بمركز البدرشين

يعاني أهالي كفر زهران التابع قرية المرازيق، مركز البدرشين، بمحافظة الجيزة، من تردي الخدمات المعيشية من مياه شرب وصرف صحي، حيث يعاني الـ"كفر" من انقطاع شبه مستمر لمياه الشرب، والتي بالكاد تصل للمنازل ساعتين أو أقل يوميًا، بالإضافة إلى الترع التي اكتظت بالمخلفات لتزداد معاناة الأهالي والمزارعين نتيجة الأوبئة والآفات بعد توطنها بتلك المخلفات الجاسمة فوق أسطح المياه.

هذا وقد أكد عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين بالجيزة، أن إشكالية انقطاع المياه سوف تنتهى بحلول منتصف العام المقبل بمركز البدرشين، بعد العمل للحصول على 4 موفقات من وزراتي التنمية المحلية والإسكان، لتشغيل 4 محطات مياه شرب، مرجعًا السبب وراء ضعف المياه إلى التوسعات الأفقية والرأسية بالعمران والتعدي على الأراض الزراعية بما يفوق قدرات شبكات المياه والصرف محدثة تلك الإشكاليات والتي يتم توفير الحلول العاجلة والسريعة لوقف معاناة المواطنين.

"البوصله نيوز " التقت عددا من أهالى "زهران"، حيث يقول عادل معاذ ، احد ساكن كفر"زهران" ، ان أهالى الكفر تعانى من إنقطاع المياه بشكل شبه كامل ومستمر، حيث أنهم لا يرون المياه إلا فى ظلام الليل الدامس وحين يحل النهار تذهب معه المياه، وكأنها لص يتلصص فى أنصاف الليل وقد أفلح من أمسك به، وخاب من لم يراه ويمسك به.
وتابع قائلاً: "احنا قدمنا شكوى كتيرة ولا حياة لمن تنادي،  شركة مياة  بتجى بس عشان تحصل  فواتير المياه".
وقال محمد ، من أهالى كفر زهران ، ان لا تزال مشاكل الصرف الصحى وضعف مياه الشرب، تمثل عائق كبير لدى العديد من المواطنين فى قرى مصر ، ويعانى أغلب سكانه من عدم وجود خدمات البنية الأساسية للصرف الصحى، مع ضعف فى مياه الشرب فى بعض المناطق، وفى البعض الآخر الذى يصل إلى درجة الحرمان من المياه".

ويقول أحد المزارعين أن الترع ، بصورة مستمرة مليئة  بالنفايات والحيوانات النفافقة  ، موضحاً أن المزارعين يستخدمون تلك المياه فى رى الأرضى الزراعية، الموجودة في القرية ، مما يؤدى إلى انتشار الأمراض فشل الكلوى، فيروسات الكبد الوبائية ، وبلهارسيا.

 أما زياده قال : "انا ليا 4 سنين بجرى على مشكلة المياه ، عشان انا عندى مخبز  ومن خلال المخبز دا بوزع إلى  منطقة عرب الصاحر تابع مكتب تموين المرازيق ، ولكن للأسف دون جدوى وتعسف من مسؤولي شبكات البدرشين".

ويوضح أحد ساكن  "زهران"، أن الكفر يعانى من تجمعات القمامة ، وهو مايجعل الحياة  مستحيلة فى هذا التلوث البيئي؛ نظراً لانبعاث الرائحة الكريهة والباعوض والحشرات والزواحف مما يتسبب في انتشار الأمراض ، لافتاً إن أهالى "زهران" يدفعون قيمة رسوم القمامة ، دون الانتفاع بالخدمات التي تقدمها هيئة النظافة ، مما يرغمهم بدفع أموالاً  مره ثانية للتخلص منها.

وأشار  عبدالتواب محمد، قاطني كفر زهران، أن أهالى الكفر يتعرضون إلى حوادث مرورية كثيرة ، بطرق السريعة  ،بجوار المحطات ، مما ينتج عنها عشرات الوفيات ومئات المصابين سنوياً؛ نتيجة  عدم  وجود مطبات صناعية ، مضيفا ان معالجة هذا الطرق أمر لامفر منه، فيما طالب أهالى كفر زهران، المسؤولين بسرعة التحرك، لإنقاذ مايقرب  أكثر من 450 اسرة.

ومن جانبه قال بكر ابوغريب ،عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين ، إن مشكله انقطاع المياه بمركز البدرشين سوف تنتهى بحلول منتصف العام المقبل بنسبه 70% ،حيث ، اشار" ابو غريب " انه عمل للحصول على 4 موفقات من وزراتى التنمية المحلية و الاسكان ، لتشغيل 4 محطات مياه شرب ،بقرية الشوبك الغربى ، وقرية المزغونة، موضحا ان اهالى القرية، والشوبك الغربى من عائلة داود، قاموا بمشاركة اجتماعية ، لتوفير 4 قطع اراضى ؛ لانشاء محطات مياه الشرب، معلنا عن تشغيل محطة مياه الشرب بقرية المزغونة،خلال شهر اغسطس الجارى ، بالإضافه أنه جارى الانتهاء من محطة مياه شرب، اخرى بقرية الشوبك الغربى.

وفى السياق ذاته قال عضو مجلس النواب عن وحدة المرازيق: " احنا قدمنا طلب لوزارة الاسكان لعمل ماسورة مياه، تمر اسفل السكه الحديد ،من شهر مايو الماضى، وحصلنا على مبلغ 500 الف جنية، لكن فوجنا بطلب  الهيئة القومية لسكك حديد  ،مبلغ 3 مليون جنية لتفنيذ المشروع؛ مما نتج عنه توقف المشروع.

وأوضح بكر ابوغريب، عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين، ان سبب انقطاع المياه بمركز البدرشين ، هو نتيجه تعدى الموطنين على الأرضى الزراعية ، وتحويلها إلى متخللات مبان ، مما أسفر عن التوسع الافقى والراسى ، حتى خرجت الارضى من حيز الزراعة إلى حيز وحدات سكنية ،دون علم الوحدات المحلية.
و فيما يتعلق بالصرف الصحي أكد "أبو غريب" أن وحدة المرازيق المكونه من 5 كفور ، تحتاج 3 افدانه لحل قضيه الصرف الصحى ،لعمل محطة معالجه ،مشيرا انه قام بعمل اجتماع مع اهالى الوحدة ،لانشاء المحطة ، وانها تتوقف على اليات التنفيذ، مشيرًا إلى أن مسأله القمامة متعلقه بثقافه المواطن،  علمًا بأنه يوجد عجز فى صناديق القمامة بمركز البدرشين.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • تعرف على آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني؟
    • شاهد.. تطور الأحداث وصولاً لقرار رئيس الوزراء بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء
    • تشييع جثمان المقدم محمود عفت القاضي, شهيد سجن طره
    • خبير يطالب بتأجيل الطروحات الحكومية لحين عودة الأجانب لضخ استثمارتهم بالبورصة
    • عادل المصرى يطالب بمنع المحليات من التفتيش على المنشأت السياحية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015