جامعة الخليج العربي تشارك في مؤتمر مركز الموهبة العالمي

الإثنين 21 أكتوبر 2019 -06:27
المنامة : محمد النحاس
أخبار متعلقة
شارك نائب عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي البروفيسور علاء الدين أيوب كمتحدث رئيس في المؤتمر العالمي لمركز الموهبة العالمي الذي عقد في ألمانيا قبل أيام وتناول (التنوع والشمول في اكتشاف ورعاية الموهوبين) شارك في المؤتمر نخبة من 14 متحدثاً يمثلون أعرق الجامعات العالمية من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، والبرازيل، وتشيلي، وهونج كونج، وتايوان، وكوريا الجنوبية، ونيوزيلندا، وفرنسا، وتركيا، واسكتلندا، والمجر.
إلى ذلك، ركز البروفيسور أيوب في محاضرته على القيمة المضافة للتنوع والشمول في اكتشاف ورعاية الموهوبين والتي اشتملت على ثلاثة محاور. المحور الأول تناول كيفية توظيف التحليل العنقودي كأحد الأساليب الاحصائية المتقدمة في التعرف على بروفايلات الطلبة الموهوبين وتمايزها وتحديد نسب توزيع وانتشار الموهوبين على التجمعات في ضوء القياس القاعدي. فيما تناول المحور الثاني قضية اختبارات التعرف على الموهوبين بين العدالة والتحيز كقضية أخلاقية بالنسبة لجميع القائمين على تطوير واستخدام المقاييس المخصصة للكشف عن الطلاب كموهوبين. وأشار الدكتور أيوم ان هذا أمر مهم بشكل خاص إزاء واحدة من أكثر القضايا إلحاحاً في حقل تعليم الموهوبين، وهي الكشف وتوفير الخدمات للطلاب الموهوبين المحرومين اقتصاديا والمتنوعين ثقافياً ولغوياً.
وخلال حديثه قدم الدكتور علاء الدين أيوب تجربة نوعية حول التحيز في اختبارات ومقاييس التعرف على الموهوبين وما يشوبها من قصور لتحيزها ضد بعض الفئات من الموهوبين وخاصة من البيئات الفقيرة والمحرومة اقتصادياً واستبعادهم، وكيفية التغلب على التحيز باستخدام دالة الأداء التفاضلي للبنود ونظرية الاستجابة للمفردة وإعداد اختبارات لها القدرة على الكشف عن الموهوبين بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية او الاقتصادية او الثقافية أو العرق أو الدين أو النوع الاجتماعي. وقام بروفيسور أيوب في المحور الثالث بتقديم استراتيجيات وبرامج إثراءيه حديثة لدمج الموهوبين من البيئات الفقيرة، وقد أشارت التجربة إلى أن دمج الموهوبين من البيئات الفقيرة في برامج الموهوبين يزيد من كفاءتهم الأكاديمية، ويزيد من دافعيتهم، ويبلور رؤيتهم المستقبلية.
على صعيد متصل، شارك الدكتور أيوب في اجتماع رابطة دعم مراكز الموهوبين الأوروبي والتي تتبع المجلس ‏الأوروبي لذوي القدرات الفائقة ECHA.
وقد أتت هذه المشاركة تعزيزاً للتعاون الدولي بين جامعة الخليج العربي وأعرق الجامعات والمؤسسات العالمية المتخصصة في مجال الموهبة والإبداع، والذي يدعم ويعكس كل ما من شأنه تطوير ونشر ثقافة الموهبة والإبداع في المجتمع الخليجي.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015