في اليوم العالمي للشباب الذي يوافق 12 أغسطس من كل عام

نرصد بالأرقام .. التطور العلمي الهائل للشباب السعودي ومشاركته الفعالة في التطوع لمواجهة جائحة "كورونا"

الأربعاء 12 أغسطس 2020 -02:04
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
·      أكثر من 63 ألف شاب سعودي تطوعوا لمواجهة الجائحة خلال الربع الثاني من العام 2020

·      الطلاب السعوديون قدموا 378 إنجازًا عالميا خلال 10 سنوات

·      19 شابًا سعوديًا شاركوا في مسابقة أنتل الدولية للعلوم والهندسة في عام  2019 وحصدوا 8 جوائز

·      أكثر من 84 ألف شاب سعودي شاركوا في 6352 مشروع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

·      1000 طالب وطالبة يدرسون في أرقى الجامعات الدولية في المجالات ذات الأولوية الوطنية وتمكن بعضهم من فتح شركات ومشاريع ريادية ذات أثر عالمي وإقليمي


 

تحت عنوان ( الشباب السعودي بالأرقام) أصدر مركز التحليل الإحصائي ودعم القرار بالمملكة العربية السعودية تقريرًا خاصًا بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي تحتفــل به منظمــة الأمــم المتحــدة ســنويا والــذي يصــادف 12 مــن شــهر أغســطس مــن كل عــام، ويهــدف إلــى دعــوة الحكومــات المتعــددة ومجتمعــات الخدمــة المدنيــة والمنظمــات لمراجعــة أوضــاع الشــباب وأدوارهــم بالإضافــة إلــى دعمهــم ورفــع مســتوى مشــاركتهم فــي مجتمعاتهــم.

كشف التقرير السعودي عن تطور هائل للمشاركة الشبابية السعودية في المحافل والمسابقات العلمية المحلية والإقليمية والعالمية بالإضافة لحالة التطوع الكبيرة للشباب السعودي للتصدي لجائحة كورونا.

أكد التقرير أن عدد المتطوعين من الشباب السعودي ما بين (15-34 سنة) خلال الربع الثاني من العام 2020 في منصة التطوع الصحي لمكافجة جائحة كورونا بلغ 63507 متطوع تمثل نسبتهم 74% من إجمالي المتطوعين، ونقل التقرير عن مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وهي مؤسسة وطنية سعودية غير ربحية تهدف لإكتشاف ورعاية الموهبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية أن انجازات الطلاب السعوديين الموهبين في عام 2019 كان كبيرًا حيث شارك 19 شابًا سعوديًا في مسابقة أنتل الدولية للعلوم والهندسة وحصدوا 8 جوائز.. بينما شارك 69 شابًا في المسابقات الدولية والإقليمية وحصدوا 47 جائزة.. أما الإولمبيادد الوطني للإبداع العلمي فقد شارك فيه 84418 مشارك في 6352 مشروع وتم ترشيح 102 مشروع فاز منها 27 فائزًا.

من جهته كشف معالي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، عن تحقيق طلاب موهبة الذين يمثلون مختلف شرائح شباب هذا الوطن المبدعين، 378 ميدالية عالمية للمملكة في المحافل والمسابقات العلمية الدولية ما بين ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير، خلال العشر سنوات الماضية، موجهاً لهم ولشباب الوطن التحية في اليوم العالمي للشباب 2020.

وقال معاليه في حديث حول إنجازات الشباب السعودي وإبداعهم في يوم الشباب العالمي، الذي تعد موهبة أحد أبرز الجهات التي تدعمه وتتبناه محليا وعالميا: "إن قيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز - حفظهما الله - مكنت لشباب الوطن وأتاحت لهم الفرصة للمشاركة في نهضة الوطن بأعمالهم ومبادراتهم لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

وأوضح أن عدد الطلبة المستفيدين من خدمات موهبة بلغ 161912 طالباً وطالبة من مختلف مراحل التعليم العام موزعين على برامجها ومبادراتها المرتبطة بالمجالات العلمية والهندسية والصحية والتقنية، فيما بلغ إجمالي الموهوبين الذين اكتشفتهم موهبة أكثر من 133 ألف موهوب وموهوبة.

وأضاف معالي أمين عام موهبة أن رؤية المملكة 2030 حرصت على الشباب وتعزيز دوره لتنمية الاقتصاد الوطني، خاصة أن الشباب السعودي في الفئة العمرية من 15 - 34 سنة يمثل 36.7 % من إجمالي عدد السكان في المملكة، وهو ما يمثل إحدى الميزات النسبية للوطن بشبابه المبدع والموهوب والطموح الذي يمثل أحد أهم روافد الرؤية.

وأوضح معاليه أن اليوم العالمي للشباب 2020 يرفع شعار "إشراك الشباب في الجهود الدولية "، مؤكداً أن كل جهود مؤسسة موهبة تسعى إلى إبراز السبل التي تثري بها مشاركة الشباب على جميع الصعد المحلية والإقليمية والدولية، منوهاً بالنجاحات والدعم غير المحدود الذي تتلقاه المؤسسة في ظل توجيهات القيادة الحكيمة التي آمنت بأهمية العناية بالبحث العلمي والابتكار والتقدم المعرفي.

وأشار معاليه إلى أن هناك جهات عديدة لمست تميز مستوى الطلبة الذين تمت رعايتهم من موهبة، فبدأت تستقطبهم للانضمام لها مثل أرامكو وسابك وجامعة الملك عبدالله ومعادن وهيئة الفضاء السعودية، كما استحدثت عدد من الجامعات السعودية مثل جامعة جدة وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود برامج لاستقطاب الموهوبين والموهوبات من خريجي المرحلة الثانوية، متطلعاً لأن تقوم المزيد من الجهات بالاستثمار في هؤلاء الشباب الذين تمت رعايتهم من أعمار مبكرة من قبل موهبة وشركائها المحليين والدوليين.

ولفت معالي أمين عام موهبة إلى أن موهوبي الوطن حققوا خلال مشاركاتهم في الأولميبادات الدولية التي بلغت 93 مشاركة منذ عام 2010 حتى 2020، (378) ميدالية عالمية للمملكة في المحافل والمسابقات العلمية الدولية ما بين ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير.

يذكر أن لدى موهبة قرابة ألف طالب وطالبة يدرسون في أرقى الجامعات الدولية في المجالات ذات الأولوية الوطنية التي تحتاجها المملكة مثل التصحر، وندرة المياه وتمكن بعضهم من فتح شركات ومشاريع ريادية ذات أثر عالمي وإقليمي أيضا.

 
 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • تعرف على آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني؟
    • شاهد.. تطور الأحداث وصولاً لقرار رئيس الوزراء بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء
    • تشييع جثمان المقدم محمود عفت القاضي, شهيد سجن طره
    • خبير يطالب بتأجيل الطروحات الحكومية لحين عودة الأجانب لضخ استثمارتهم بالبورصة
    • عادل المصرى يطالب بمنع المحليات من التفتيش على المنشأت السياحية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015