*   2014/12/22 - 20:30  *

اكتشاف تمثال لتحتمس الثالث بمعبد ملايين السنين بالاقصر

الخميس 14 نوفمبر 2013 -04:11
تمثال الملك تحتمس الثالث بالمتحف المصرى
كتبت : شيماء مصطفى

كشفت البعثة الأثرية المصرية الاسبانية المشتركة عن الأجزاء السفلية لتمثالين من الجرانيت الأسود، احدهما يحمل نقش بأسم الملك تحتمس الثالث، داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن في الجزء الشمالي من معبده الجنائزي المعروف بمعبد ملايين السنين  بالبر الغربي بالأقصر، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الآثار.

مشيرا إلى أن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيري تخص أبواب إحدى مباني المعبد نقش عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.

من جانه قال د.محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية أن النقوش والمناظر نقشت علي الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة وهى السمة المميزة للفن الشائع فى أواسط الأسرة الثامنة عشر، لافتا إلي أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول "خونسو".

بالإضافة إلي اكتشاف مجموعة من الأختام تحمل اسم اخناتون والملك رمسيس الثاني، مشيرا إلى أن العثور على اسم الملك رمسيس الثاني والكاهن خونسو يؤكد علي أن جزء من المعبد كان يستخدم حني عصر الملك رمسيس الثاني، كما أن العثور علي أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدماً وتقام فيه الطقوس الدينية في أوائل حكم الملك اخناتون.



أخبار متعلقة

أضف تعليق
الأسم
 
البريد الألكنرونى
   
التعليق
 
هل تريد الاشتراك في النشرة البريدية    
جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2012