أخـــر الاخبار
كيف يمكن لرقمنة قانون الشهر العقاري تسهيل تسجيل العقارات..
الثلاثاء 23 مارس 2021 -02:51
أنتشرت في الفترة الأخيرة أخبار كثير تدور حول تعديلات قانون الشهر العقاري، وتأثيرها على ملاك العقارات في مصر.

ومع ذلك الانتشار الكبير تداول للتعديلات علي القانون  إنتاب حائزي العقارات الكثير من القلق حيال التعديلات الجديدة ومدى تعقيدها وتعدد بنودها، نظرًا لكون الأمر يحتوى على الكثير من التعاملات الورقية التي قد تتحول إلى بيروقراطية بدورها.

ومما لا شك فيه فأن القانون يهدف لإثبات الملكية العقارية لكل عقار حتى يضمن المالك، أو البائع، أو المشتري أنه لا يوجد أي نزاع حول تلك الملكية العقارية. وينص القانون على إثبات تلك الملكية عن طريق نشر خبر في إحدى الصحف واسعة الانتشار، وعالية القراءة، ويعطى هذا الطلب رقمًا وقتيًا حتى شهر من تاريخ النشر، ويفضل تقدم المعترض في خلال أول 7 أيام من تاريخ نشر الإعلان, عندما تنقضي مدة الشهر بدون ظهور أي نزاعات حول العقار يتم تسجيله ليصبح الطعن على الملكية شبه مستحيل.

وحتى يصبح عقارك مسجلًا رسميًا في الشهر العقاري، عليك المرور برسوم التسجيل الـ6 وهي كالتالي : -

رسوم التسجيل في الشهر العقاري، رسوم نقابة المحامين، رسم ضريبة تصرفات عقارية، رسم مساحة، رسم دعوى صحة، رسم الأمانة القضائية. لذا فكرنا في بعض الأمور التي قد تحسن وتسرع عملية تسجيل  العقارات حتى لا تعطلك المعاملات الورقية.

في سبيل توفير الكثير من الوقت والجهد، يمكن لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق أن تطور تطبيق هاتف يوضح خطوات التسجيل بالتفصيل كما  مالك العقار من تسليم كافة الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل، أو أوراق نقل الملكية في حالة بيع العقار.

وحتى تتمكن من تسليم تلك الأوراق على التطبيق اتاحة خدمة المسح Scanning والتي تتوفر في كافة هواتف المحمول الذكية. وفيما يتعلق بجزيئة دفع الرسوم، يمكن أن يوفر التطبيق خدمة الدفع بالفيزا، أو عن طريق احدى مكينات الدفع الذكية، كفوري ومصاري وغيرهم، كما يمكن اتاحة خدمة حساب التكلفة الكاملة للرسوم، عن طريق إدخال مالك العقار لتفاصيل الوحدة السكنية الخاصة به، كالمساحة وسعر العقار، حتى يتم حساب التكلفة بالتفصيل.

وفي النهاية يتم إعطاء الطلب رقمًا وقتيًا للرد على المتقدم إما بنجاح العملية أو فشلها، وفي حالة فشل الطلب يتم توضيح السبب حتى يتم معالجته وإعادة التقديم في أقرب فرصة.

كما يمكن تطبيق كافة التفاصيل السابقة على موقع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ليكون هناك خيارات متعددة للمتقدم، فيختار الأيسر بينها لتسجيل عقاره.

بقلم / حازم خطاب خبير التسويق الالكترونى 

تعليقات القراء

أضف تعليق
الأسم
البريد الألكنرونى
التعليق

تعليقات الفيس بوك

أحدث الاخبـــار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015