أخـــر الاخبار

رئيس قسم البساتين بزراعة الأزهر: 2 مليار دولار.. حجم صادرات طازجة خلال موسم 2019-2020

الأحد 11 أبريل 2021 -04:01
الدكتور جمال عبدربه، أستاذ ورئيس قسم البساتين بزراعة الأزهر
أحمد عمر
أخبار متعلقة
قال الدكتور جمال عبدربه، أستاذ ورئيس قسم البساتين بزراعة الأزهر بالقاهرة وعضو مجلس إدارة والمتحدث باسم الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، إن الصادرات المصرية لعبت وتلعب دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد الوطني رغم جائحة "كورونا" وتداعياتها السلبية علي الاقتصاد العالمي.
وأوضح المتحدث باسم الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية في تصريحات لـ"البوصلـــة"، أن الصادرات الزراعية الطازجة لمحاصيل الخضروات والفاكهة "صادرات طازجة" حققت نجاحا شهد به العالم خلال موسم 2019-2020 بحجم 2.2 مليار دولار، بالإضافة لـ3 مليارات دولار من الصادرات الزراعية في صورة مواد مصنعة أو مجمدات.
وفند الأصناف التي يتم تصديرها من الفاكهة إلى موالح وعنب ومانجو وجوافة ومن الخضروات البطاطس والبصل والثوم والفلفل والفاصوليا الخضراء والبسلة الخضراء والخرشوف وخلافه، حيث يبدأ الموسم التصديري كل عام في الاول من سبتمبر ويستمر حتي نهاية أغسطس من العام التالي.
وأضاف أنه خلال موسم ٢٠١٨-٢٠١٩ حققنا الإنتاجية الأعلى على مستوى العالم في تصدير الفراولة المجمدة، والتي بلغت 145 ألف طن ويعد إنجازًا كبيرا وقد استمر الإنجاز خلال فترة الجائحة.
ونوه بأنه يتم الاستفادة من الإنتاج الزائد بحسب المحصول، حيث يتم إنتاج كمية كبيرة من الطماطم تصل لحوالي 8 ملايين طن يستوعب منها السوق كمية كبيرة ويصنع جزء كبير أيضا، إلا ان الأنتاج قد يزيد في بعض المواسم عن الطلب فينخفض السعر كثيرًا مما يجعل المزارع يحجم عن زراعة المحصول في العام التالي غالبًا فيرتفع السعر نتيجة قلة العرض وارتفاع الطلب، فالمنظومة يحكمها العرض والطلب، إلا أن المصانع قد تكون غير كافية لاستيعاب الكميات المنتجة بشكل كامل. 

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • معاك سهم تبقي شريك.. استثمر بالبورصة "حوش هتكسب "
    • انت كمان ممكن تبقى حريف اكتتابات!.. اعرف أكتر واستثمر
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015